الحشيش

هو المخدر الأكثر انتشارا بين انواع المخدرات علي مستوي العالم برغم آثاره السيئه الا ان متعاطي الحشيش لا يدرك مدي خطورته علي صحته لما يسببه له من امراض مثل الاختناق والاصابه بسرطان الرئه لما يحتويه من مواد كيميائيه خطيره مثل اول اكسيد الكربون فهو الاكثر انتشار بين الشباب و هذا لرخص ثمنه و سهوله تعاطيه و يعتبر الحشيش من انواع المخدرات لما يسببه من اضرار و يسبب ايضا هلوسه لمن يتعاطيه لان الدخان يدخل علي الرئة ثم يتدفق الي الدم ثم الي المخ و يسبب الادمان

الاثار الناتجه عن ادمان الحشيش:-

ينتج عن تدخين الحشيش امراض خطيره كثيره ومعديه كما يؤدي الي ضعف الجهاز المناعي لدي المتعاطي كما يؤثر الحشيش علي المخ من خلال الاصابه بضمور في خلايا المخ ويؤثر علي الوعي والادراك وايضا الهلوسه والكسل والضعف بشكل عام ويؤثر ايضا علي الجهاز العصبي لدي المتعاطي والاصابه بالامراض النفسيه مثل الاكتئاب والفصام وايضا يؤثر علي الجسم بصفه عامه من خلال فقدان الشهيه وسوء الهضم والتهاب في العين وامراض تناسليه وامراض القلب والكبد يؤدي ايضا ادمان الحشيش الي انتشار العنف في المجتمع والعدوانيه الزائده

تعريف اخر الحشيش

الحشيش هو أكثر أنواع المخدرات انتشارا نظرا لرخص ثمنه وسهوله تعاطيه وايضا سهوله ايجاده. يتم ادمان مخدر الحشيش بسهوله حيث انه يتم تدخينه مع السجائر العاديه . عرف مخدر الحشيش عبر الزمن. أصل الحشيش يستخرج الحشيش من القنب وهو نبات ينمو في المناطق المعتدلة الحراره وايضا يمكن زراعه نبات القنب في المناطق البارده أو الحاره عند توافر الرعايه الكامله له . تتكون نبته القنب من ذكر وانثي وعند نضج الانثي يخرج منها سائل يستخرج منه الحشيش . يطلق علي الحشيش في بعض الدول اسم الماريجوانا وتم تجريمه ومنعه لما له من أضرار علي صحه وعقل الانسان.

علامات تدل علي ادمان مخدر الحشيش:-

ضيق وصعوبه في التنفس صعوبه حل المشكلات القلق والتوتر فقدان الذاكره الاعاقه المعرفيه ضعف الرغبه الجنسيه ضعف القدره الانجابيه انخفاض ضغط الدم انفصام الشخصيه العدوانيه الاكتئاب يتسبب ادمان المخدرات في العديد من المشاكل الصحيه والنفسيه التي تحتاج لعلاج قوي ومكثف حيث ان ادمان المخدرات من أقوي الكوارث التي تهدد شبابنا ومجتمعنا ككل . فيجب التصدي وبقوه لهذه الافه والقضاء عليها.

علاج ادمان مخدر الحشيش :-

يتم علاج ادمان مخدر الحشيش عن طريق مرحلتين اساسييتين هما :-

اولا :- مرحله سحب السموم من الجسم من خلال التدخل الطبي :-

وفي هذه المرحله تتم عمليه سحب المخدر من الجسم تحت اشراف طبي كامل لمساعده المريض علي تخطي هذه المرحله بسلام وبدون ألم .

ثانيا :- مرحله التأهيل النفسي : –

وهذه هي اهم مرحله حيث يخضع المريض لعده مراحل للعلاج وهي:-
مرحله العلاج الطبي مرحله العلاج النفسي مرحله العلاج بالبرامج الترفيهيه مرحله العلاج بالبرامج الرياضيه مرحله العلاج بالبرامج التدريبيه و كقاعدة عامة فإن استجابة الأشخاص لبرنامج العلاج من الإدمان تختلف وفق عدة عوامل من أهمها:- الحالة النفسية للمريض. عدم سعي الشخص لتهريب المخدر داخل المصحة. عمر المريض وحالته الصحية العامة. تناول المريض لأي أدوية أخرى تؤثر على برنامج علاج الإدمان. انتظام الشخص على العلاج داخل المصحة.

Share on facebook
Share on google
Share on twitter
Share on linkedin

يمكنكم ترك رسالتكم كي نستطيع الرد عليكم وتقديم المساعدة

للتواصل مع فريق العمل

Close Menu